مرحبا بكم في مدرسة سيسد لتعليم القيادة -
بجامعة الطائف

مدرسة للتعليم والتدريب على قيادة المركبة والتحكم فيها قبل الخروج إلى الطريق، تنتهي بالحصول على رخصة قيادة وفق منهج تدريب متقن ونظام تقييم يشمل العناصر النظرية والعملية المستوفية لمعايير السلامة المرورية والتدريب عليها .

كما تتوفر بالمدرسة جميع المرافق التعليمية والتدريبية بحسب المعايير المهنية وتتضمن قاعات دراسية، معامل أجهزة المحاكاة، وقاعة السلامة ومضمار التدريب الميداني وكذلك تتوفر الخدمات المساندة لاستكمال التدريب وتسهيل الإجراءات مثل مكتب الاستقبال وصالة الإنتظار، الربط الإلكتروني مع إدارة المرور، العيادة الصحية، كافتيريا، خدمات تصوير .

مميزات البرامج التدريبية

برامجنا التدريبية تشمل:

  • لحاملات الرخص سارية المفعول، نرجو الرجوع للمرور بهذا الخصوص عند الإعلان عن ذلك .
  • لحاملات الرخص منتهية الصلاحية، توفر مدرسة سيسد لتعليم القيادة برنامج تدريبي بحد أدنى 6 ساعات تدريبية.
  • لمن لا تحمل أي نوع من رخص القيادة، ثلاثين ساعة تدريبية بالإضافة إلى الاختبار النظري والعملي.
خدمات المدرسة

توفر المدرسة بعض الخدمات المتميزة للمتدربات

خدمات عامة

توفر المدرسة أفضل المرافق والتسهيلات للمتدربات مساحة 2000 قدم مربع، تشمل مناطق الإستقبال والتسجيل، كافيتريا ،قاعات للمحاضرات، قاعة تدريب المحاكاة، قاعة السلامة، وساحات انتظار للمتدربات

منطقة مجهزة للأطفال

منطقة مجهزة للأطفال بها مشرفات مؤهلات للعناية بالأطفال أثناء فترة التدريب للمتدربات الذين لديهم أطفال.

البرامج التدريبية

مسار التدريب

    1. إحضار أصل الهوية الوطنية او الإقامة.
    2. للتسجيل في مدرسة سيسد لتعليم القيادة وفتح ملف وبدء المحاضرات والدروس، نرجو تعبئة النموذج الالكتروني في هذا الرابط بعد ذلك سيتم ارسال رسالة نصية للمتدربة تتضمن رقم التسجيل وموعد الحضور للمدرسة.
    3. يتم تدريب المحاكاة على أجهزة تقنية بأعلى المستويات تحاكي قيادة السيارة الحقيقية وتساعدك على التعرف على أهم أجزاء شاشة التحكم والمقود والمقابض المرتبطة به. يتم التدريب في بيئات افتراضية مختلفة تساعدك على التعود على أسس القيادة السليمة. يستمر تدريب المحاكاة لمدة ساعتين.
    4. يلي تدريب المحاكاة تدريب عملي يستمر لمدة 6 ساعات في الميدان التدريبي الخاص بالمدرسة. من خلال هذا التدريب، تتعود المتدربة على القيادة الفعلية للسيارة في بيئة آمنة مع مدربات على درجة عالية من الاحترافية والمهارة.
    5. بعد إنهائك لستة ساعات من التدريب الفعلي في السيارة داخل الميدان، تخضع لاختبار المهارات الأساسية في الميدان الخاص بالمدرسة. يشمل الاختبار الوقوف بأنواعه والتحكم الأساسي بالسيارة. النجاح في هذا الاختبار شرط لبدء الدروس العملية في الطريق. عدم اجتياز هذا الاختبار يلزم المتدربة بدروس عملية بمعدل ساعة في مقدمة الأربع عشر درسا التالية لكل مهارة لم تجتزها في الاختبار.
    6. بعد اجتياز اختبار الساحة، تبدأ الدروس العملية في الطرق. بأربعة عشر درسا عمليا على القيادة تؤهل المتدربة للقيادة الفعلية في طرق مأهولة.
    7. يلي الدروس العملية اختبار نهائي عملي يقيس قدرة المتدربة ومهارتها على القيادة الفعلية في الطرق. يقيس هذا الاختبار 16 مهارة أساسية من ضمنها الالتزام بقواعد المرور والسلامة. النجاح في هذا الاختبار شرط أساسي للحصول على رخصة القيادة.
    8. مبروك! بعد اجتياز اختبار الطرق، تستطيع المتدربة الحصول على رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية من الإدارة العامة للمرور.
img

المحاضرات النظرية

المحاضرات النظرية جزء مهم جدا من التدريب على القيادة. فمن خلال هذه المحاضرات تكتسب المتدربة أهم المعلومات المتعلقة بالقيادة الآمنة على الطريق. هذه المعلومات تساعد المتدربة على اتخاذ القرارات الصائبة خلال القيادة وكنتيجة لذلك، الحفاظ على أرواح الآخرين. من خلال هذه المحاضرات، تتعلم المتدربة كذلك قوانين المرور ونظم التعامل على الطرق في المملكة العربية السعودية.

  • المحاضرة الأولى: طريقة التفكير والتصرف والمسؤوليات
  • المحاضرة الثانية: الإشارات المرورية
  • المحاضرة الثالثة: إدارة المخاطر
  • المحاضرة الرابعة: حالة السائق
  • المحاضرة الخامسة: القيادة في ظروف مختلفة
  • المحاضرة السادسة: قواعد الطريق
  • المحاضرة السابعة: التنبؤ بالمخاطر وحالات الطواريء
  • المحاضرة الثامنة: مركبتك

بعد اتمام حضور الثمان محاضرات، يتم اختبار المعلومات الأساسية التي اكتسبتها المتدربة من خلال الاختبار النظري. النجاح في هذا الاختبار شرط أساسي للبدء بالمرحلة التالية من التدريب.

دروس المحاكاه

تعد دروس المحاكاة من أحدث التقنيات المستخدمة في تعليم قيادة السيارات. بعد استخدامها بشكل كبير وفعال في تعليم قيادة الطائرات، وجدت الأبحاث والدراسات العلمية (منها [1]،[2]،[3]) بأن استخدامها كذلك في تعليم قيادة السيارات يؤدي إلى تقليل الحوادث وكسر رهبة المتدربات الجدد لقيادة السيارات.

  • تعطى دروس المحاكاة باستخدام جهاز يحاكي قيادة السيارة الحقيقية
  • يتكون من كافة الأجزاء التي يتكون منها داخل السيارة مثل كرسي القيادة، مقود السيارة، لوحة التحكم، مفتاح التشغيل، وحزام الأمان.
  • يحاط الراكب بشاشات تعرض واقعاً افتراضياً تفاعلياً يحاكي عدداً كبيراً من السيناريوهات التي قد يتعرض لها السائق بظروف جوية وجغرافية مختلفة.
  • يعطي الجهاز تعليماته للراكب بشكل تفاعلي ويوفر تغذية راجعة لمستوى قائد السيارة وتوضيح للأخطاء التي ارتكبها.

التدريب العملي

منذ بداية التدريب على قيادة السيارات، كان التدريب العملي هو أساس أي درس يعطى في تعليم القيادة. لأن قيادة السيارة مهارة عملية، فالتدريب العملي جزء لا يتجزأ من تجربة أي شخص يود تعليم قيادة السيارات.

  • يبدأ التدريب العملي بقيادة السيارة في ميدان مغلق (ساحة) لا تحوي سيارات أخرى.
  • في هذا الميدان تكتسب المتدربة مهارات القيادة الأساسية مثل تحريك السيارة، الوقوف بأنواعه، اللف والدوران وخلافها من مهارات مبدئية.
  • يستمر تدريب الميدان لمدة 6 ساعات تدريبية تخضع المتدربة بعدها لاختبار تطبيقي يقيس مدى تمكنها من هذه المهارات
  • في حال عدم اجتياز الاختبار، تلزم المتدربة بساعة تدريبية لكل مهارة لم تجتزها قبل بدئها التدريب العملي على الطرق. في حال اجتيازها لاختبار الميدان، تبدأ المتدربة بالتدريب على الطرق الفعلية.
  • يلي اجتياز اختبار الميدان تدريباً مكثفاً على القيادة الفعلية في الطرق.
  • يستمر تدريب الطرق لمدة 14 ساعة تدريبية تقضيها المتدربة بقيادة سيارة على طرق تحت إشراف مدربة على درجة عالية من المهارة والخبرة.
  • يلي هذا التدريب اختبار عملي آخر يقيس 16 مهارة أساسية في القيادة ويقيس أيضاً مدى التزام المتدربة بقواعد المرور وأسس السلامة على الطريق.
  • اجتياز هذا الاختبار يؤهل المتدربة على الحصول على رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية من الإدارة العامة للمرور.

الرسوم

في مدرسة سيسد لتعليم القيادة يكلف البرنامج التدريبي بكامل عناصره المكونة من 30 ساعة تدريبية على مهارات القيادة 2400 ريال سعودي (غير شامل الضريبة). الجدول التالي يوضح تقسيم الرسوم:


  الو​صـف​​​​​ عدد الوحدات سعر الوحدة (بالريال) التكلفة (بالريال)
​​   رسوم المحاضرات النظرية 8 ساعات 75 600
  اختبار المعرفة 1 اختبار 75 75
  دروس محاكاة 2 ساعة 75 150
  التدريب العملي 20 ساعة 75 1500
  اختبار الطريق 1 اختبار 75 75
​​​​​​الإجمالي ​ ​​​ 2400  ريال سعودي
​​​الإجمالي بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة (VAT 15%) ​ ​​​ ​ 2760  ريال سعودي

أوقات الدوام الرسمي

أوقات الدوام الرسمي في مدرسة سيسد لتعليم القيادة هي كالتالي:

  • أيام الدوام من الأحد إلى الخميس
    من الساعة 7:00 صباحاً إلى الساعة 7:00 مساءاً

برامج مدرسة سيسد لتعليم القيادة

  الو​صـف​​​​​ مبتدأ متوسط متقدم
​​   عدد الساعات 30 ساعة 12 ساعة 6 ساعات
  التكلفة (بالريال) 2420 1050 525
  الضريبة المضافة (15%) (بالريال) 360 157.5 78,75
  الاجمالي مع الضريبة (بالريال) 2760 1207.5 603.75
آلية العمل

طريقة التسجيل واصدار الرخصة

شرح بالخطوات لطريقة التسجيل واصدار رخصة القيادة للنساء

01.

التسجيل

سجل في الموقع بإستخدام نموذج التسجيل المتاح للحصول على عضوية تدريبية في النظام.

02.

التدريب

إتمام التدريب وذلك بإتقان القيادة وإجتياز نظام التقييم الشامل لمعايير السلامة.

03.

التواصل

التواصل مع إدارة المرور لإصدار رخصة القيادة الخاصة بكم.

الأسئلة الشائعة

faq